TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللون الأحمر يُخيم على أسبوع بورصة الكويت تأثراً بالأسواق العالمية

اللون الأحمر يُخيم على أسبوع بورصة الكويت تأثراً بالأسواق العالمية
مقر بورصة الكويت

مباشر – إيمان غالي: خيم اللون الأحمر على أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت خلال الأسبوع الحالي، متأثرة بالتراجعات التي هزت الأسواق العالمية، وسط مخاوف حدوث ركود اقتصادي.

وبحسب إحصائية "معلومات مباشر"، تراجع مؤشر السوق الأول 2.14% أو 168.44 نقطة مُنيهاً التعاملات بالنقطة 7697.02، عن مستوى الأسبوع السابق المنتهي بـ1 أغسطس/آب 2024.

واختتم مؤشر السوق الرئيسي التعاملات بالنقطة 5970.99، بتراجع أسبوعي 1.66% يُعادل 100.58 نقطة.

كما انخفض مؤشر السوق العام بنحو 0.82% خاسراً 58.52 نقطة مُغلقاً التداولات بالنقطة 7065.61.

وجاءت المحصلة الإجمالية لمؤشر السوق الرئيسي 50 حمراء بتراجع 1.95% أو 115.85 نقطة، ليصل إلى مستوى 5822.82 نقطة.

وسجلت القيمة السوقية للأسهم بنهاية التعاملات 41.778 مليار دينار، مقارنة بـ42.667 مليار دينار في ختام السبوع السابق، بهبوط 2.08% يُقدر بـ889 مليون دينار.

وتباينت التداولات، إذ انخفضت السيولة 3.10% لـ269.15 مليون دينار، بينما ارتفعت الصفقات والكميات بنحو 18.59% و4.03% على التوالي لتصل الصفقات بـ78.85 ألف صفقة، والأحجام بـ1.05 مليار سهم.

وضغط على التعاملات تراجع 11 قطاعا على رأسها التكنولوجيا بـ4.91%، بينما ارتفع قطاع السلع الاستهلاكية وحيداً بـ5.62%، واستقر قطاع الرعاية الصحية.

وعلى مستوى الأسهم، فقد تصدر "امتيازات" القائمة الخضراء بـ9.87%، بينما تصدر "كميفك" التراجعات بـ11.9%.

وجاء سهم "بيتك" المنخفض 1.91% في مقدمة نشاط التداولات بحجم بلغ 85.81 مليون سهم، وسيولة بقيمة 61.58 مليون دينار، نفذت خلال 10.54 ألف صفقة.

قال رائد دياب، نائب رئيس أول-إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في شركة كامكو إنفست، إن بورصة الكويت عوضت بعض من خسائرها التي شهدتها في أول جلستين من الأسبوع، كما عوضت القيمة السوقية بعض من خسائرها في أول جلستين والتي بلغت ما يقرب من 5.4 مليار دولار أمريكي.

وكشف في تصريحات لـ"معلومات مباشر" أن التراجعات جاءت انعكاساً للاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية وخاصة الأمريكية نتيجة المخاوف حيال دخول أكبر اقتصاد في العالم مرحلة ركود بعد البيانات المخيبة حول سوق العمل الأمريكي والنتائج دون التوقعات لبعض شركات التكنولوجيا والذكاء الصناعي.

وبين رائد دياب أن الأسواق أيضاً تأثرت بتأخر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيف السياسة النقدية والبدء بخفض أسعار الفائدة، لتنعكس كل تلك العوامل والتراجعات على بورصات المنطقة ومنها الكويتية.

وأشار إلى أن السوق تأثر أيضاً بالوضع الجيوسياسي المتأزم في المنطقة والمخاوف من توسع الحرب القائمة على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولفت "دياب" إلى أن السوق الكويتي ارتد للمنطقة الخضراء مع تعافي السواق العالمية، ولكنها بقيت بالمنطقة السلبية مع إغلاقات الأسبوع، ويبدو أن التراجع الأخير خلق العديد من الفرص وزاد من شهية المستثمرين على معاودة الشراء تزامنا مع النتائج الايجابية للعديد من الشركات القيادية وخاصة القطاع المصرفي في الربع الثاني من العام الحالي.

من جانبه أوضح خبير أسواق المال إبراهيم الفيلكاوي أن تراجعات السوق الكويتي تزامنت مع الحركة السلبية عالمياً وإقليمياً، خاصة مع هبوط مؤشر نيكاي الياباني بأكثر من 20%، بما ضغط على جميع أسواق العالم، التي تعاني من مخاوف الركود.

وذكر أن تلك التراجعات أثرت على الوضع النفسي للمتعاملين في البورصات الخليجية، فضلاً عن الأحداث الجيوسياسية التي تفاقمت بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومخاوف التصعيد العسكري.

وبين إبراهيم الفيلكاوي أن تلك التراجعات أعقبها ارتداد فني للمؤشرات على المستوى المحلي والعالمي، مع انتهاز المستثمرين للأسعار الحالية للأسهم بعد التراجع، لاسيما القيادية وذات التوزيعات النصف سنوية بما دعم الدخول الإيجابي عليها، ليعوض السوق جزءً من خسائره.

وكشف أن المضاربات على الأسهم الصغيرة والمتوسطة دعمت السوق الكويتي، مع توقعات هدوء الأوضاع ومراقبة الوضع العالمي والجيوسياسي، إلا أن مستهدفات السوق الكويتي والخليجي لا تزال إيجابياً والارتداد لاستهداف مستوى 8200 نقطة ما لم تحدث أي عوامل سلبية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

الكويت والبحرين توقعان اتفاقية للتعاون السياحي

ميزانية الكويت..إيرادات 15 جهة دون التقديرات و17 أُخرى تتفوق

"الخرافي": نتائج "زين" تأثرت بعملة السودان ونعلن استراتيجيتنا قبل نهاية العام